جامعة الكفيل
عن الجامعة
الحياة الجامعية
البحث العلمي
الاخبار
الأحداث
خدماتنا
فن إدارة الوقت في ضوء تعاليم الإمام موسى بن جعفر (عليهما السلام) محور مجلس عزاء بجامعة الكفيل
2024 - 09 - 18

نظّم قسم الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي في جامعة الكفيل، اليوم الأربعاء الموافق 2024/9/18، مجلس عزاء في ثواب الإمام موسى بن جعفر (عليهما السلام)، وذلك في كليّة طِب الأسنان. حضر المجلس الأستاذ الدكتور نورس محمد شهيد الدهان المحترم، رئيس الجامعة، وعدد من عمداء الكليّات ومعاونيهم، إلى جانب عدد من منتسبي الجامعة.

افتُتح المجلس بقراءة آيات من القرآن الكريم تلاها الشيخ قدامة الخضري، ثم ألقى السيّد جعفر المروج محاضرة بعنوان "فن إدارة الوقت"، مستشهدًا بحديث الإمام الكاظم (عليه السلام): "اجتهدوا في أن يكون زمانكم أربع ساعات: ساعة لمناجاة الله، وساعة لأمر المعاش، وساعة لمعاشرة الإخوان والثقات الذين يعرفونكم عيوبكم، وساعة تخلون فيها لذاتكم في غير محرم".

وأكد السيّد المروج خلال محاضرته على أهمية إدارة الوقت كفن ضروري في الحياة اليومية، مشيرًا إلى العوامل المتعددة التي قد تسرق الوقت من الإنسان، مما يعزز الحاجة إلى تعلم فنون إدارة الوقت بفعالية، وأضاف أن أهل البيت (عليهم السلام) اهتموا بتقسيم الوقت واستثمار العمر بالشكل الأمثل، مشيرًا إلى مفهوم "القيمة الشرائية لساعات العمر" التي ينبغي أن يستثمرها الفرد بحكمة.

كما تناول السيّد المروج تواضع الإمام موسى بن جعفر (عليه السلام) في تطبيق هذا المبدأ، موضحًا كيف كان الإمام مثالًا يُحتذى في تقسيم وقته بحكمة، واختتم المحاضرة بتسليط الضوء على مظلومية الإمام الكاظم (عليه السلام) في عهد هارون العباسي، وكيف تعرض للسجن في ظروف قاسية حتى استشهد مسمومًا (صلوات الله تعالى عليه) .

وشهد المجلس تفاعلًا كبيرًا من الحضور، الذين استمعوا باهتمام للمحاضرة واستذكروا القيم والأخلاق التي تجسدها حياة الإمام موسى بن جعفر (عليه السلام).