بدء التسجيل انتهاء التسجيل معلومة

ايلول/تشرين الأول من كل عام

حسب التوجيهات الوزاريةبخصوص بوابة القبول والتقديم

قم بتحضير جميع الوثائق اللازمة قبل البدأ بعميلة التسجيل

التقديم

اولا- الشروط العامة للقبول:

1.أن یكون حاصلاً على شهادة الدراسة الإعدادية العراقية، أو الشهادة المعادلة لها معززة بتصدیق من المديرية العامة للتربية في المحافظة ، وعلى وفق مدخلات القبول الخاصة بكل تخصص.

2.أن یكون من موالید سنة1991صعوداً.

3.يتنافس الطلبة خريجو العام الدراسي(2020-2021) للقبول في للقبول في جامعة العميد وجامعة وارث / كلية الطب العام , اضافة الى خريجي العام الدراسي السابق ( 2019-2020) والحاصلين على معدل (%95 فما فوق) وبنسبة ( 10 %) من خطة القبول للجامعة / الكلية اعلاه , شرط عدم التحاقهم بكليات المجموعة الطبية (طب اسنان , صيدلة) ضمن التعليم الحكومي الخاص والتعليم الاهلي .

4.يحق لخريجي المراكز المهنية (مركز المعتصم ومركز الوليد ومركز المعتز) والمراكز المهنية التي مدة الدراسة فيها ثلاث سنوات وأدوا الامتحان الوزاري (البكلوريا) حصراً التقديم في الجامعات والكليات الاهلية وعلى وفق المدخلات الخاصة بكل تخصص.

5.ان يكون متفرغاً للدراسة ولا يجوز الجمع بين الوظيفة والدراسة (في الوقت ذاته) في الجامعات والكليات الصباحية ويشمل ذلك منتسبي المؤسسات الحكومية كافة ويشترط في استمرارهم بالدراسة الحصول على إجازة دراسية من دوائرهم ابتداءً على وفق التعليمات النافذة ، ولا يجوز الجمع بين دراستين أيضاً وفي حال ثبوت خلاف ذلك يكتب إلى الوزارة / دائرة التعليم الجامعي الاهلي لإلغاء قبوله.

6.ان يجتاز الفحص الطبي على وفق الشروط الخاصة بكل دراسة ويحق للطالب المكفوف) الذي تتوفر فيه الشروط) التقدیم للدراسات الإنسانية الملائمة.

7.يحق للطالب المقبول في احدى الجامعات/ الكليات الاهلية للسنوات السابقة التقديم الى قسم اخر في نفس الكلية على وفق مدخلات وشروط التقديم للعام (2022/2021) وفي حال قبوله تصدر جامعته/ كليته امراً ادارياً بتغيير قسمه ويباشر في المرحلة الاولى لقبوله الجديد ويتم اعلام الوزارة بذلك.

8.يرقن قيد الطالب في حال قبوله في جامعة / كلية اخرى او الدراسة خارج العراق او حصوله على تعيين بعد تقديم طلب تحريري بذلك من قبل الطالب خلال مدة إسبوع عمل من تاريخ التقديم.

9.يحق للطالب المقبول في الجامعات والكليات الحكومية التقديم للقبول في الجامعات والكليات الاهلية على وفق الاستمارة الالكترونية ومبدأ المفاضلة وعلى وفق مدخلات وشروط التقديم للعام (2022/2021) ويكون تسليم ملف الطالب بموجب محضر تسليم وتسلم عن طريق المخولين بذلك وخلال مدة لا تتجاوز (60) يوماً من تاريخ اصدار امر القبول وبخلافه تتحمل الجامعة/ الكلية تبعات ذلك.

10.يحق للطالب الذي تم ترقين قيده في احدى الجامعات/ الكليات الاهلية التقديم مجدداً على وفق الاستمارة الالكترونية ومبدأ المفاضلة وعلى وفق مدخلات وشروط التقديم للعام (2022/2021)، على ان لا يقوم الطالب بالتقديم للقبول في القسم ذاته الذي تم ترقين قيده فيه.

11.لا يسمح للجامعات /الكليات الاهلية بتسلم اي مبلغ من الاجور الدراسية او ما يسمى بالتأمينات من الطالب قبل ظهور قبوله في الجامعة / الكلية، كما لايحق إستحصال أي مبالغ أخرى طيلة فترة قبول وتسجيل الطالب على النظام الالكتروني.

12.لا یحق للوزراء ومن هم بدرجتهم واعضاء مجلس النواب وذوي الدرجات الخاصة واعضاء مجالس المحافظات التقدیم للقبول في الدراسة الصباحية.

13.بإمكان طلبة اقليم كردستان من خريجي الدراسة الاعدادية (المعترف بها من قبل وزارة التربية) التقديم للقبول في الجامعات والكليات الاهلية.

14.بعد قبول الطلبة يتم اصدار امر جامعي للجامعات واوامر ادارية للكليات يتضمن اسماء الطلبة المقبولين ويتم رفعها الى الوزارة بعد عرضها على مجلس الكلية لتصديقها.

15.يتم تدقيق بيانات الطلبة المقبولين في الجامعات والكليات الاهلية للعام الدراسي 2021-2022 مع دائرة التعليم الجامعي الاهلي ووفق السياقات التي تحددها الدائرة لاحقاً .


ثانيا- الاسس العامة التي يعتمدها نظام القبول:

1.اعتماد الاستمارة الإلكترونية لغرض التقدیم في الجامعات والكلیات الاهلية.

2.اعتماد مبدأ المفاضلة بالمعدل للقبول في الدراسة الصباحیة والمسائیة.

3.يحق للطالب أن يدون اربعة خيارات فقط في الاستمارة الالكترونية.

4.یقبل الطالب على وفق الخيارات المثبتة في استمارة التقدیم ولا يعد تقدیم الطالب للاستمارة الإلكترونية للقبول في الجامعات والكلیات الأهلیة ملزماً للوزارة في قبوله وإنما یعتمد على تنافسه والمفاضلة مع بقیة الطلبة.

5.تحتسب نسبة (۸%) من درجة االلغات الأجنبیة المضافة لأي سنه تخرج وتضاف الى مجموع الطالب وليس معدله (كما في المثال).

طالب مجموع درجاته : 560

درجة اللغة الفرنسية : 90

8% من درجة الفرنسي 90 * 0.08 =7.2

يصبح مجموع الطالب بعد اضافة الفرنسي 567.2

تكون مدة التقديم خلال (10) ايام عمل ابتداءً من تأريخ إطلاق الاستمارة الإلكترونية.

6.تضاف درجة واحدة لمعدل الطالب المتقدم من الناجحين في الدور الاول لفروع الاعداديات (العلمي/ الادبي/ الصناعي/ التجاري/ الزراعي/ الاسلامي/ فرع الحاسوب وتقنيه المعلومات/الفنون التطبيقية /معهد المعلمين/ التمريض/القبالة والتوليد) ويحرم طالب نظام المحاولات من التمتع بهذه الميزة.

7.تضاف درجتان على معدل الطالب للدراسة الاعدادية بكل فروعها من الذين حصلوا على شهادة الدبلوم التقني/ الجامعات التقنية للقبول في اختصاصه المناظر (لشهادة المعهد)على ان يقوم الطالب بجلب وثيقة تخرجه من المعهد حيث تتم المنافسة على اساس معدل وشهادة الاعدادية .

8.يحق للطلبة خريجي المعاهد (حملة شهادة الدبلوم ) الـ 20% الاوائل بالتقديم في الجامعات والكليات الاهلية ذات الاختصاص المناظرلدراستهم في المعهد مع مراعاة عدم منحهم الميزة في الفقرة (د اعلاه)حيث يتم التنافس على اساس معدل المعهد يتم حساب الـ (20%) لكل اختصاص على حدة مع جبر كسر العدد لمصلحة الطالب (مثال : في الاختصاص الذي يكون فيه عدد خريجي الدور الاول (43) طالب يتم ترشيح 9 طلبة).

9. يتم العمل بمبدأ دروس المفاضلة في حالة المنافسة على المقاعد الاخيرة من خطة القبول المعتمدة .

10.في حال قبول الطالب في أكثر من مقعد (صباحي، مسائي)، فان قبوله سيكون معتمداً على وفق المقعد الذي يسجل به الطالب ويحذف اسمه من المقعد الاخر.

11.على الطالب مراجعة الجهة التي ظهر قبوله فيها لغرض التسجیل خلال مدة لا تتجاوز (10) ايام عمل وخلافه يلغى قبوله.

12.لا يتم العمل بجبر الكسر للقبول في تخصصات المجموعة الطبية (طب العام , طب الاسنان ,الصيدلة)، يتم جبر الكسر(0.5 فأعلى) في المعدل لمصلحة الطالب لغرض التقديم في باقي التخصصات الاخرى.

13.يحق للطالب اختيار أحد الامتيازين ادناه:

أ.امتياز قبول ابناء اعضاء الهيئة التدريسية وأبناء حملة الشهادات العليا في الوزارات الاخرى.

ب.امتياز ذوي الشهداء.

14.يحق للطالب المستفيد من امتياز ابناء اعضاء الهيئة التدريسية وأبناء حملة الشهادات العليا في الوزارات الاخرى او ذوي الشهداء التقديم على القناة العامة عبر الاستمارة الالكترونية.


اولا- الشروط العامة للتقديم:

1.أن یكون حاصلاً على شهادة الدراسة الإعدادية العراقیة، أو الشهادة المعادلة لها أو الشهادة المعادلة لها معززة بتصدیق من المديرية العامة للتربية في المحافظة .

2.أن لا یكون مقبولا في دراسة أخرى إذ لا يجوز الجمع بين الدراستين وفي حال ثبوت ذلك يتحمل الطالب التبعات القانونية ومنها الغاء قبوله.

3.ان يكون ناجحا في الفحص الطبي على وفق الشروط الخاصة بكل دراسة ويحق للطالب المكفوف) الذي تتوفر فيه الشروط) التقدیم للدراسات الإنسانية الملائمة.

4.لا يتم تحويل دراسة الطالب من الدراسة الصباحية الى المسائية الا عن طريق دائرة التعليم الجامعي الاهلي حصراً مع تزويد الدائرة بأمر تعيينه وشرط توفر الطاقة الاستيعابية في فترة التسجيل .

5.یحق للوزراء ومن هم بدرجتهم واعضاء مجلس النواب وذوي الدرجات الخاصة واعضاء مجالس المحافظات التقدیم للقبول في الدراسة المسائية فقط


ثانيا- الضوابط العامة للدراسة المسائية:

1.يعتمد التقويم الجامعي نفسه المعلن في الجامعات الحكومية /الدراسات الصباحية والمسائية.

2.يكون بدء الدوام الرسمي في الساعة 2:00 ب ظ.

3.الالتزام بأن يكون أداء الامتحانات النهائية موحداً (بنسخة الأسئلة نفسها) للدراستين المسائية والصباحية وللدورين الأول والثاني وللمراحل الدراسية كافة وتتحمل الجامعة/ الكلية التبعات القانونية في حال عدم تنفيذ ذلك.

4.تصدر الأوامر الجامعية/ الادارية كافة والمتعلقة بقبول الطلبة المباشرين للسنة الدراسية 2020/2021 في موعد أقصاه 31/1/2021 مع تزويد دائرة التعليم الجامعي الاهلي بنسخ منها

أولا- آلية وضوابط تقديم الطلبة من ذوي الشهداء المشمولين بقانوني (57) لسنة 2015، (2) لسنة 2016 وتعديله قانون (2) لسنة 2020:

الفئات المشمولة بهذه الضوابط هم كل من:

1-ذوي شهداء ضحايا جرائم حزب البعث المنحل.

2-ذوي شهداء الحشد الشعبي.

3-ذوي شهداء ضحايا العمليات الحربية والاخطاء العسكرية والعمليات الارهابية بالإضافة الى الجرحى المشمولين بالقانون (57) لسنة 2015 (الجريح نفسه).

4-تخصص نسبة (10%) خارج الطاقة الاستيعابية لقبول الطلبة لكل فئة من الفئات اعلاه

5-تكون الاجور الدراسية للطلبة من ذوي الشهداء للفئات الثلاث اعلاه بنسبة (50%) من الاجور الدراسية لكل قسم في كل جامعة / كلية اهلية.

6-يعتمد مبدأ المنافسة بالمعدل لغرض القبول ضمن هذه القناة.

7-يتنافس الطلبة من ذوي الشهداء للقبول في:

  أ-المجموعة الطبية (الطب، طب الاسنان، الصيدلة) بمعدلات اقل بـ (5) درجات عن الحدود الدنيا لمعدلات القبول للسنة الدراسية (2020/2021).

  ب-الاختصاصات الاخرى بمعدلات اقل بـ (8) درجات عن الحدود الدنيا للسنة الدراسية (2020/2021).

8-على الطالب ملئ الاستمارة الالكترونية الخاصة بذوي الشهداء وبعدها يتم طباعة الاستمارة ومراجعة مؤسسة الشهداء للمصادقة عليها الكترونياً من قبل مؤسسة الشهداء (على الطالب متابعة حسابه يومياً للتأكد من حالة المصادقة التي تؤكد تقديمه على قناة ذوي الشهداء).


ثانيا- آلية وضوابط تقديم ابناء الهيئة التدريسية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وأبناء حملة الشهادات في الوزارات الاخرى:

يتم قبول ابناء الهيئة التدريسية في الجامعات والكليات الاهلية وفق الاتي:

1-إذا كان الطالب من ابناء الهيئة التدريسية الذين هم على ملاك وزارة التعليم العالي والبحث العلمي او الجامعات والكليات الاهلية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي المستمرين بالخدمة او المتقاعدين اضافة الى المتوفين (ممن خدموا بصفة تدريسين في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي).

2-يحق للطلبة من ابناء الهيئة التدريسية التقديم في الجامعات والكليات الاهلية بمعدلات قبول اقل بـ (5) خمس درجات عن الحد الادنى للمعدلات المعلنة في دليل الطالب الالكتروني للعام الدراسي (2020/2021) بعد ان يتم تزويد الجامعة / الكلية الاهلية بكتاب يؤيد استمراره بالخدمة في الجامعة أو الكلية او كونه متقاعداً او متوفيً.

3-يتم قبول ابناء حملة الشهادات العليا في بقية الوزارات من المستمرين بالخدمة أو المتقاعدين إضافة الى المتوفين بمعدلات قبول اقل بـ (5) خمس درجات عن الحد الادنى للمعدلات المعلنة في دليل الطالب الالكتروني للعام الدراسي (2020/2021) بعد ان يتم تزويد الجامعة / الكلية الاهلية بما يؤيد حصوله على شهادة عليا وكتاب يؤيد استمراره بالخدمة أو كونه متقاعداً أو متوفي .

4-يتم التقديم من خلال البوابة الالكترونية المعدة لهذا الغرض ومن خلال الاستمارة الالكترونية الخاصة بقناة أبناء اعضاء الهيئة التدريسية وابناء حملة الشهادات العليا في بقية الوزارات وتتحمل الجامعة / الكلية الاهلية مسؤولية تدقيق كتاب التأييد الذي يبين بأن والد / والدة الطالب تدريسي في وزارة التعليم العالي او من حملة الشهادات في بقية الوزارات قبل تفعيل استمارة الطالب على هذه القناة.

5-تخصص نسبة من خارج الطاقة الاستيعابية لكل قسم في كل جامعة / كلية اهلية مقدارها (5%) خارج الخطة لأبناء اعضاء الهيئة التدريسية وابناء حملة الشهادات العليا في بقية الوزارات علماً ان الاولوية في المنافسة على عدد المقاعد تكون لأبناء الهيئة التدريسية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

6-يعتمد مبدأ المنافسة بالمعدل لغرض القبول ضمن هذه القناة.


ثالثا- آلية وضوابط التقديم على قناة الاعلاميين:

1-ان يكون الطالب من مواليد 1991 نزولاً.

2-يسمح للإعلامي التقديم على قناة الاعلاميين في حال كان لديه خدمة (10) سنوات في مجال الاعلام بغض النظرعن خلفيته العلمية (المقصود خريجي الدراسة المهنية كافة ، معاهد المعلمين ، معاهد الفنون الجميلة)، ويستثنى الطلبة خريجو الدراسات الاسلامية والمدارس التابعة للوقفين (الشيعي والسني) ومعاهد السياحة والفندقة.

3-يجلب الطالب كتاب تأييد مصدق من نقابة الصحفيين ومن الجهات الاعلامية التي كان يعمل فيها الطالب مدة الـ 10 سنوات يقدم الى الجامعة / الكلية التي يتم التقديم عن طريقها.

4-يجلب الطالب تزكية من اثنين من الرواد في مجال الاعلام مصدقة من نقابة الصحفيين.

5-يكون تقديم الطلبة على قناة الاعلاميين عن طريق الاستمارة الالكترونية الخاصة بتلك القناة على ان يقوم الطالب بمراجعة الجامعة / الكلية الاهلية التي يتم التقديم عن طريقها مستصحباً معه المستمسكات اعلاه اضافة الى تأييد الدرجات للتأكد ان الطالب حاصل على شهادة الدراسة الاعدادية او ما يعادلها والمستمسكات التعريفية ليتم تفعيل استمارة التقديم الخاصة به.

6-تتحمل الجامعة / الكلية الاهلية مسؤولية تدقيق مستمسكات الطالب ووثائقه قبل تفعيل استمارته على هذه القناة ، على أن يتم إستكمال إجراءات صحة صدور الوثائق والمستمسكات في الجامعة/ الكلية المقبول فيها.


خامسا- آلية وضوابط قبول خريجي معهد مفوضي الشرطة:

1-يكون قبول خريجي معهد مفوضي الشرطة في الدراسة المسائية حصرا في الكليات الانسانية وفقا للمادة (29) من قانون معهد اعداد مفوضي الشرطة المرقم (2) لسنة 2003.

2-يمنع استضافة الطالب المقبول الى الدراسة الصباحية لأي سبب كان.

3-تؤيد وزارة الداخلية بكتاب رسمي صادر من مكتب الوكيل الاداري/ الفني حصراً عدم ممانعة الجهة المنتسب اليها المتقدم للدراسة المسائية ووفق المدة الزمنية المحددة من دائرة التعليم الجامعي الاهلي فضلا عن صحة صدور الوثائق وسنة التخرج.

4-يخضع الطالب المقبول لضوابط التعليمات الامتحانية رقم 134 لسنة 2000 ضوابط وتعليمات انضباط الطلبة رقم 160 لسنة 2007.

5-يكون قبول الطالب من خلال تقديمه على البوابة الالكترونية لدائرة التعليم الجامعي الأهلي.


سادسا- قبول السجناء السياسيين وفق القانون رقم (35) لسنة (2013) المعدل:

1-إن المشـمولین بالقبول ضـمن ھذه القناة ھم كل من السـجین والمعتقل السـیاسـي ومحتجزي رفحاء ممن سـجن أو اعتقل أو احتجز في ظل نظام البعث البائد.

2-ان يكون المشمول حاصلاً على شهادة الدراسة الإعدادية للفروع (العلمي والادبي والمهني والاعداديات الاسلامية) ويقبلون على وفق المدخلات الخاصة بكل تخصص مناظر.

3-تخصص نسبة (5%) من خارج خطة قبول الأقسام في الجامعات والكليات الاهلية في الدراسات المسائية.

4-يحدد الطلبة المشمولون بالقبول في هذه القناة عن طريق مؤسسة السجناء السياسيين حصراً ويكون التقديم إلى الجامعات والكليات الاهلية التي تم التقديم عن طريقها بعد تزويدهم بقرار اللجنة القضائية الخاصة.

5-يتم قبول الطلبة على هذه القناة بفارق (8) درجات عن الحد الأدنى للتقديم.

6-يكون قبول الطالب من خلال تقديمه على البوابة الالكترونية لدائرة التعليم الجامعي الاهلي.


سابعا- آلية وضوابط التقديم على المنحة المجانية للقبول في المجموعة الطبية (طب عام ، طب أسنان ، صيدلة):

1-يكون التقديم الكترونياً من خلال البوابة الالكترونية الخاصة بدائرة التعليم الجامعي الأهلي ( www.pe-gate.org ).

2-ان لا يقل مجموع الطالب المتقدم لكليات طب الاسنان /الصيدلة عن مجموع (540) أي بمعدل (90%) والمتقدم لجامعة العميد / كلية الطب العام عن ( 558 ) اي بمعدل (93%).

3-ان يكون الطالب من خريجي الدراسة الاعدادية للسنة الدراسية 2019-2020 حصراً.

4-يحق للطلبة المتقدمين على قنوات القبول الاخرى التقديم على القناة اعلاه .

5-يكون المعدل التنافسي = (100%) معدل الطالب في الدراسة الاعدادية +(25%) درجات مضافة اخرى

6-لا يحق للمتقدمين على قناة التعليم الخاص الحكومي التقديم على هذه القناة .

7-يكون تقسيم الدرجات (25%) كما يلي :-

  أ-(4-10) درجات اذا كان الطالب من ذوي الشهداء او يتيم ...توزع كالاتي :

  الطالب من ذوي الشهداء/ يعزز ذلك بكتاب من مؤسسة الشهداء المركزية حصراً توزع الدرجات كما يلي :

‌  (10) عشرة درجات اذا كان الشهيد والد الطالب .

  (8) ثمان درجات اذا كانت الشهيدة والدة الطالب .

  (6) ستة درجات اذا كان الشهيد هو اخ الطالب .

  (4) اربعة درجات اخرى (جد الطالب) .

 الطالب اليتيم / يعزز ذلك بتقديم شهادة الوفاة الاصلية توزع الدرجات كما يلي :

 ‌ (9) تسع درجات اذا كان الطالب يتيم الاب.

  (7) سبع درجات اذا كان الطالب يتيم الام .

  ب- (3-5) درجات اذا كان من ذوي الدخل المحدود ... توزع كالاتي :

  (5)خمس درجات بالكامل اذا كان الاب والام عاطل عن العمل ولديه كتاب من المجلس البلدي بذلك او لديه هوية الرعاية الاجتماعية الصادرة من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية .

  (3)ثلاثة درجات الحالات الاخرى .

  ج-(4-5) درجات اذا كان الطالب او احد ذويه متطوع في صفوف الحشد الشعبي/ يعزز ذلك بكتاب من هيئة الحشدالشعبي/الادارة المركزية حصراً... توزع الدرجات كما يلي :

  (5) خمس درجات اذا كان الطالب هو من شارك في صفوف الحشد الشعبي .

  (4) اربع درجات اذا كان والد الطالب في صفوف الحشد الشعبي .

  (5) درجات اذا كان الطالب (نفسه) من ذوي الاحتياجات الخاصة.


ثامنا- قبول الطلبة الـ(20%) الأوائل من خريجي المعاهد (حملة شهادة الدبلوم).

1-تحتسب نسبة الـ(20%) الاوائل لكل اختصاص على حدة , مع جبر كسر العدد لمصلحة الطالب (مثال : في الاختصاص الذي يكون فيه عدد خريجي الدور الاول (43) طالب يتم ترشيح 9 طلبة).

2-من الممكن شمول خريجي الدور الثاني وللحالات التي تم فيها تأجيل امتحانات الدور الاول الى الدور الثاني لاسباب موجبة حتماً وبحسب ما جاء بالفقرة (10) من التعليمات الامتحانية رقم 134 لسنة 2000 النافذة على ان لا تقل معدلاتهم عن الحد الادنى للمعدل المقبول في الدور الاول بنسبة القبول اعلاه ايضاً .

3-يتم قبول خريج المعاهد الصباحية في الجامعات والكليات الاهلية الصباحية وخريجي المعاهد المسائية في الجامعات والكليات الاهلية المسائية على وفق التخصصات المناظرة .

4-لا يحق للطالب الجمع بين الدراسة والوظيفة في الدراسة الصباحية .

اولا-الوثائق المطلوبة للتسجيل وآلية التسجيل

يقدم الطالب إلى الجهة التي يرشح إليها المستمسكات الآتية:

1-أصل وثيقة الدراسة الإعدادية المعززة بتصديق المديرية العامة للتربية في المحافظة أو أصول الوثائق الأخرى (وبحسب قناة القبول) مصدقة أصولياً في موعد لا يتجاوز 2021/6/15 ويقدم تعهداً خطياً بذلك الى تسجيل الكلية وبخلافه يلغى قبوله.

2-نسخة ملونة عن شهادة الجنسية وهوية الأحوال المدنية العراقية أو البطاقة الوطنية الموحدة.

3-صور حديثة عددها (3).

4-استمارة الفحص الطبي (على وفق نظام اللياقة الصحية رقم 5 لسنة 1992والضوابط والشروط الخاصة به) مع مراعاة الاتي:

   أ-لا يسجل الطالب في حالة عدم تقديم الاستمارة المذكورة مطلقاً.

  ب-يجب تسليم أصل الاستمارة ولا تقبل نسخة عنها.

  ج-تلاحظ نتيجة الفحص من الجهة المرشح إليها الطالب مباشرة وفي حال عدم لياقته للدراسة المرشح إليها يتم مفاتحة " دائرة التعليم الجامعي الأهلي" للنظر في قبوله على وفق لياقته الصحية.

  د-يحق للطالب استئناف نتيجة الفحص لدى قسم اللجان / اللجنة الاستئنافية في وزارة الصحة عن طريق الجهة المرشح للقبول فيها.


ثانيا-حالات الغــاء القبــول

يلغى قبول الطالب في الحالات الآتية:

1-إذا لم يسجل الطالب في (الجامعة/ الكلية) المرشح إليها خلال (10) ايام عمل من بعد اعلان نتائج القبول.

2-في حال ثبوت عدم توافر أي من الشروط العامة أو الخاصة للقبول في الدراسة.

3-إذا قدم الطالب معلومات أو وثائق غير صحيحة أو مزورة أو محرفة إلى (الجامعة/ الكلية( يكتب إلى الوزارة لإلغاء قبوله حتى وإن كان في صفوف متقدمة أو متخرجاً من الجامعة او الكلية وتتخذ بحقه الإجراءات القانونية كافة.

4-إذا لم يقدم الطالب أصل وثيقة الدراسة الإعدادية المعززة بتصديق المديرية العامة للتربية في المحافظة إلى تسجيل الكلية لغاية بداية الفصل الثاني على ان يقوم قسم التسجيل بتبليغ الطالب بما لا يقل عن (3) ثلاث مرات وتكون المدة بين تبليغ واخر (من 15-30) يوماً.

5-اصدار اوامر الطلبة الملغى قبولهم حال استحقاقهم وعدم تأخير اصدار الامر أكثر من شهر من تاريخ الاستحقاق.



1-يقوم الطالب بانشاء الحساب الخاص به ضمن النظام بأستخدام رقم الموبايل الفعال الخاص به واختيار كلمة مرور ليتمكن لاحقا من الدخول الى نظام القبول المركزي للتعليم الأهلي.

2-يقوم الطالب بتفعيل خدمات التبليغات والحجز الألكتروني والتواصل من خلال الرسائل القصيرة ال SMS ليتمكن الطالب من استخدام هذه الخدمات اثناء مرحلة التقديم ومطابقة البيانات والتسجيل.

3-يقوم الطالب بملئ البيانات الخاصة به من خلال البدء باختيار جهة التخرج ومن ثم اتباع إرشادات النظام خلال عملية ملئ البيانات وحسب متطلبات كل فئة من فئات الطلبة.

4-يوفر النظام واجهة خاصة بالحجز الالكتروني لادارة الحجوزات لمراجعة دائرة التعليم الجامعي الأهلي او مراكز التدقيق في الجامعات والكليات الاهلية وحسب متطلبات كل فئة من فئات الطلبة.

5-تكون عملية مطابقة البيانات الكترونية للطلبة من خريجي وزارة التربية والذين يمتلكون الرقم الامتحاني وكلمة السر لا يحتاج الطالب مراجعة مراكز التدقيق في الجامعات والكليات الاهلية.

5-لكافة فئات الطلبة الأخرى الذين لا يمتلكون ارقام امتحانية وارقام سرية او الذين لا يمتلكون ارقام سرية فقط, تكون عملية مطابقة البيانات من خلال حجز موعد الكتروني لمراجعة مراكز التدقيق في الجامعات والكليات الاهلية .

7-في حال وجود خلل في بيانات الطالب, يجب على الطالب حجز موعد الكتروني مع دائرة التعليم الجامعي الأهلي لاعادة التدقيق.

8-في حال حاجة الطالب لمراجعة دائرة التعليم الأهلي, فيكون ذلك من خلال حجز موعد الكتروني مع اختيار سبب المراجعة.

9-بعد مطابقة البيانات, يتمكن الطالب من البدء بعملية التقديم من خلال ملئ الاستمارات الالكترونية بواقع ٤ خيارات ضمن القناة العامة للتقديم أضافة استمارتين للمشمولين بالتقديم ضمن القنوات الخاصة.

10-يجب على الطلبة المشمولين بالتقديم ضمن القنوات الخاصة, تفعيل القنوات من خلال نافذة القنوات الخاصة ضمن النظام ليتاح لهم البدء بعملية التقديم ضمن هذه القنوات.

11-للطلبة المشمولين بالتقديم ضمن قناة الشهداء, فيجب ملئ استمارة التقديم الخاصة بهذه القناة و الموجودة ضمن لوحة تحكم الطالب في خانة القنوات الخاصة ليتم بعدها مراجعة المؤسسة لمصادقة الاستمارة وتفعيل القناة.

12-للطلبة المشمولين بالقنوات الخاصة الأخرى, فيجب على الطالب اختيار القنوات المناسبة وحجز موعد الكتروني مع مراكز التدقيق في الجامعات والكليات الاهلية مستصحباً معه الوثائق الخاصة بالقناة لتفعيلها.

13-بأمكان الطالب الغاء الاستمارات الخاصة به اثناء مرحلة التقديم (انسحاب اثناء التقديم) وذلك من خلال نافذة التقديم ضمن النظام وبواقع ٤ محاولات كحد اعلى.

14-يقوم النظام باجراء عملية المفاضلة بصورة ديناميكية وانية حيث تظهر قبولات الطلبة حسب خياراتهم في استمارات التقديم ويتم تحديث النتائج باستمرار طوال مرحلة التقديم.

15-تبدأ مرحلة التسجيل بعد انتهاء مرحلة التقديم, حيث يقوم الطالب باستصحاب (كود التسجيل) والتوجه الى احد الأقسام التي تم قبوله فيها لاتمام عملية التسجيل.

16-بعد إتمام الطالب عملية التسجيل في احد الأقسام التي تم قبوله فيها, يتم الغاء خيارات القبول الخاصة به, لإتاحة الفرصة لبقية الطلبة وحسب نتائج عملية المفاضلة

 
      








الرسوم والمنح الدراسية
طب الاسنان
10،000،000 صباحي
احيائي + علمي
الحد الادنى للمعدل
صباحي 80
صيدلة
10،000،000 صباحي
احيائي + علمي
الحد الادنى للمعدل
صباحي 80
قسم تقنيات المختبرات الطبية
3،000،000 صباحي
2،500،000 مسائي
احيائي + علمي
الحد الادنى للمعدل
صباحي 69.5
مسائي 64.5
هندسة تقنيات الحاسوب
2،000،000 صباحي
2،000،000 مسائي
احيائي + تطبيقي + علمي + اعداديات الصناعة + خريجي مراكز التدريب المهني
الحد الادنى للمعدل
صباحي 59.5
مسائي 57.5
القانون
1،350،000 صباحي
1،000،000 مسائي
علمي + الادبي + تطبيقي + احيائي
الحد الادنى للمعدل
صباحي 56.5
مسائي 54.5
تخفيض المعدل / الطالب الاول
50% صباحي
50% مسائي
أحيائي + علمي + تطبيقي + أدبي + اعدادية الصناعة + التدريب المهني
الحد الادنى للمعدل
صباحي -
مسائي -
تخفيض المعدل / الطالب الثاني
30% صباحي
30% مسائي
أحيائي + علمي + تطبيقي + أدبي + اعدادية الصناعة + التدريب المهني
الحد الادنى للمعدل
صباحي -
مسائي -
تخفيض المعدل / الطالب الثالث
20% صباحي
20% مسائي
أحيائي + علمي + تطبيقي + أدبي + اعدادية الصناعة + التدريب المهني
الحد الادنى للمعدل
صباحي -
مسائي -
قسم تقنيات الاشعة والسونار
3,250,000 صباحي
احيائي + علمي
الحد الادنى للمعدل
صباحي 69.5
قسم تقنيات التخدير
4,000,000 صباحي
احيائي + علمي
الحد الادنى للمعدل
صباحي 69.5
الطب البشري
13,000,000 صباحي
احيائي
الحد الادنى للمعدل
صباحي 89.5


الانتقال

 اولاً : الشروط العامة للانتقال

1-يحق للطلبة الناجحين الانتقال الى ( الجامعات والكليات الاهلية ) والأقسام والفروع المناظرة بعد استحصال موافقة الكلية الاصلية والمراد الانتقال اليها وبحسب الطاقة الاستيعابية.

2-يحق للطلبة الانتقال بين الكليات المتـناظرة في جامعات المحافظة الواحدة والجامعة الواحدة.

3-لا ينقل طلبة السنة الدراسية الاولى والمنتهية في الكليات وتعد السنة الدراسية الخامسة في كليات الطب سنة دراسية منتهية لهذا الغرض فقط.

4-يحق للطلبة المستضافين سنتين فأكثر الانتقال في السنوات الدراسية المنتهية شرط نجاحهم للمرحلة الحالية ( سنة التقديم ) في حال كانت الاستضافة بين كليتين اهليتين.

5-يتم التأكد من اجراءات صحة صدور وثيقة التخرج للدراسة الاعدادية من الكلية المنقول اليها الطالب في حال عدم استكمالها من الكلية المنقول منها لغاية تأريخ نقله.

6-يسمح للطلبة الجدد المقبولين ضمن القبول المركزي بالانتقال من الدراسة الصباحية الى الدراسة المسائية المناظرة وفي القسم المناظر بذات سنة قبولهم وبالنسبة لطلبة الصفوف الاخرى فيسمح لهم بالانتقال الى القسم المناظر على وفق الطاقة الاستيعابية.

7-تبدأ اجراءات النقل من الكلية الاصلية حصراً وتكون المخاطبات بعدم الممانعة منها الى الكلية المناظرة على ان ترفق المواد الدراسية التي اجتازها الطالب وعدد الوحدات الدراسية رفقة الطلب وكتاب عدم الممانعة.

8-يتم اصدار امر نقل الطالب من كليته الاصلية بعد صدور كتاب عدم ممانعة من النقل من الكلية المراد الانتقال اليها ، ولا يجوز تسجيل الطالب في الكلية المراد الانتقال اليها الا بعد صدور امر نقـله وانفكاكه من كليته الاصلية.

9-على الطالب استكمال اجراءات التسجيل في الكلية / المعهد المنقول اليها خلال مدة اسبوع من تاريخ صدور امر نقله من كليته الاصلية وبخلافه يعد راسباً في صفه


ثانياً : ضوابط الانتقال لاسباب قاهرة

تكون الاولوية لانتقال الطلبة الذين تعرضوا للحالات الاتية مع الالتزام بالضوابط الواردة اعلاه :

1- الطالب / الطالبة الذي يتعرض لفقدان احد الوالدين ( في سنة الانتقال نفسها ) يحق له الانتقال الى الدراسة المناظرة في ( الكليات / المعاهد ) الواقعة في محل سكنه بعد تقديم ما يثبت ذلك.

2- الطالبة المتزوجة خلال مدة الدراسة يحق لها الانتقال الى الدراسة المماثلة في محافظة اقامة الزوج بعد تقديم المستمسكات المطلوبة.

3- الطالبة التي افترقت عن زوجها خلال مدة الدراسة بسبب الطلاق او الوفاة يحق لها الانتقال الى دراسة مماثلة في محافظة سكن عائلتها بعد تقديم المستمسكات المطلوبة.

4- الطالب / الطالبة المريض بأحد الامراض المزمنة بعد تقديم كتاب عدم ممانعة من الجامعة الاصلية وتقديم تقرير طبي من اللجان الطبية الدائمة في المحافظة ومصادق عليها من اللجنة الطبية في كلية الطب في الجامعة.

5- الطالب المصاب الذي تعرض الى القصف او اطلاق نار او ما شابه ذلك من حوادث وأصيب بعجز دائمي.

6- الطالب المعيل لعائلته لفقدان احد الوالدين يحق له الانتقال الى الدراسة المناظرة الواقعة في محل سكناه بعد تقديم ما يثبت ذلك.

7- الطلبة من ذوي الشهداء المشمولين بالقانوني (٢) لسنة ٢٠١٦ و (٥٧) لسنة ٢٠١٥.

8- لمجلس الجامعة النظر في الحالات الانسانية القاهرة الاخرى ولحالات محدودة وفي اضيق الحدود.

9- لا يشمل طلبة السنتين الدراسيتين الاولى والمنتهية بما ورد في اعلاه.

10- تكون الكلية المعنية مسؤولة عن صحة صدور الوثائق والمستمسكات المقدمة وبشكل اصولي


ثالثاً : نقل الطلبة من الكليات الحكومية الى الكليات الاهلية

يسمح للطالب الناجح من السنة الدراسية الاولى الى الثانية فقط وغير راسب في السنة السابقة او المرقن قيده الانتقال من الجامعات الحكومية الصباحية او المسائية الى الدراسة والاختصاص المناظرين في الجامعات والكليات الاهلية. 


رابعاً : ضوابط انتقال الطلبة من والى جامعات اقليم كردستان

1- يتم ترويج المعاملات مع الجامعات التي استكملت اجراءات الاعتراف بها من الوزارة حصراً.

2- عدم ترويج معاملة الانتقال لطلبة السنة الدراسية الاولى والمنتهية.

3-يسمح لطلبة السنة الدراسة الاولى في المعاهد الانتقال من معاهد اقليم كردستان وبالعكس بعد استحصال عدم الممانعة من المعهدين.

4-يتم نقل او استضافة الطلبة مع مراعاة ما جاء اعلاه وبحسب الاختصاصات المتـناظرة وفقاً للاستمارة المعدة لهذا الغرض حيث تبدأ معاملة الانتقال من ( الكلية / المعهد ) الاصلي وترافق استمارة الانتقال بنسخه مصورة من شهادة الدراسة الاعدادية     وقائمة بالمواد التي درسها الطالب في الصفوف التي اجتازها لاعتمادها في المقاصة العلمية وترسل مباشرة عن طريق الجامعة / الجامعات التقنية المنقول منها الى الجامعة المنقول اليها ويتم اجراء اللازم وفقاً للتعليمات النافذة من دون الرجوع الى   الوزارة والاقتصار على اعلام الوزارة وتزويدها بنسخ من هذه المخاطبات للاطلاع والتأكد من دقة تنفيذ التعليمات


خامساً : ضوابط استضافة الطلبة

1-يستمر سريان قرار ايقاف العمل باستضافة الطلبة في التخصصات المناظرة في جامعات اخرى على كافة دفعات الطلبة المقبولين من السنة الدراسية (٢٠١٧ / ٢٠١٨).

2-يشمل بالاستضافة فقط الطلبة الناجحين الى السنة الدراسية المنتهية وكذلك الطلبة المؤجلين والراسبين في تلك المرحلة.

3-بالنسبة للطلبة المستمرين حالياً في الكليات التي مدة الدراسة فيها ٥ او ٦ سنوات يسمح فقط باستضافة طلبة المرحلة الدراسية الرابعة والخامسة والسادسة مع مراعاة عدم تجاوز سنوات الاستضافة اكثر من سنتين.

4-يتم استضافة الطلبة من والى الدراسة المناظرة في الكليات الاهلية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بحسب صلاحيات السادة رؤساء الجامعات وفي اضيق الحدود.

5-لا يجوز استضافة الطالب لاكثر من سنتين دراسيتين وذلك لضرورة استيفاء الطالب ما لا يقل عن (٥٠%) من الساعات الدراسية المطلوبة في الكلية التي سيتخرج منها.

6-لا يمكن استضافة الطلبة الدارسين في الكليات التابعة للوقفين الى الاقسام المناظرة في الكليات الحكومية والاهلية التابعة لوزرة التعليم العالي والبحث العلمي.

7-يتم اجراء المقاصة العلمية للطالب المستضاف من كليته الاصلية بحيث لا يترتب على استضافة الطالب خارج الكلية مطالبته بأكثر من مادتين دراسيتين ولكل سنوات الاستضافة


سادساً : ضوابط تحويل دراسة الطالب من الدراسة الصباحية الى المسائية

1-لا يجوز الجمع بين الوظيفة والدراسة الصباحية في اي حال من الاحوال.

2-يبدأ دوام الدراسة المسائية في الساعة ( ٢ عصراً ).

3-لا يجوز تحويل الطالب من الدراسة الصباحية الى الدراسة المسائية الا في حالة تعيينه في تلك السنة.

4-في حالة قبول الطالب وكان موظفاً ضرورة جلب موافقة دائرته حرصاً على توفير ظروف دراسية واحتساب الشهادة.

5-لا يتم تحويل دراسة الطالب الا عن طريق دائرة التعليم الجامعي الاهلي حصراً.


مذكرات التفاهم
اتفاقية التعاون مع كلية الخليج في سلطنة عمان
مذكرة التفاهم مع جامعة بوترا (UPM) الماليزية
اتفاقية التـوأمة مع جامعة نورثهامتون البريطانية
اتفاقية تـعاون علمي وثقافي مع جـامعة فردوسي في جمهورية الاسلامية الايرانية / مشهد
مذكرة التفاهم مع جامعة فردوسي في مشهد الجمهورية الاسلامية الايرانية
اتفاقية التعاون مع الجامعة الإسلامية في لبنان

الطلاب الأجانب
  1. يخضع الطلبة الوافدين للضوابط والتعليمات نفسها التي يخضع إليها الطلبة الدارسين داخل العراق عدا امتياز اللغة المضافة وامتياز خريجي الدور الأول.
  2.  يسمح للطالب الوافد بالتقديم فقط في حالة قيامة بمعادلة شهادته في سنة التقديم حصراً.
  3.  يتم التقديم الى الدراستين الصباحية والمسائية من خلال البوابة الالكترونية المعدة لهذا الغرض.
  4.  يحق للطالب الوافد التقديم للدراسة على اي من قنوات القبول المتاحة في الدراسة الصباحية والمسائية إسوة بالطلبة خريجي الدراسة الاعدادية في داخل العراق.
  5.  يحق للطالب الوافد من ذوي الشهداء التقديم للدراسة على أي من قنوات القبول المتاحة (الدراسة الصباحية أو المسائية ) إسوة بالطلبة خريجي الدراسة الاعدادية في داخل العراق.
  6.  على الطالب مراجعة دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة / شعبة الوافدين خلال مدة اقصاها (30) ثلاثون يوما من تاريخ تسجيله في الجامعات/ الكليات الاهلية مستصحبا معه المستمسكات المبينة في ادناه وبخلافه يلغى قبوله .
    1. شهادة الثانوية (الإعدادية) الأصلية مصدقة بحسب الأصول مع ثلاث نسخ ملونة منها .
    2. كتاب معادلة الشهادة الصادر من وزارة التربية ونسخه ملونة منه على ان يتضمن الكتاب المعدل والمجموع الذي حصل عليه الطالب وأن يكون تاريخ صدوره في السنة التي يتقدم الطالب للقبول فيها.
    3. هوية الأحوال المدنية وشهادة الجنسية العراقية أو (البطاقة الوطنية الموحدة) مع نسخه ملونة.
    4. جواز السفر الأصلي ونسخه ملونة (تأشيرة الدخول والخروج والإقامة في ذلك البلد)، أو ما يثبت وجود الطالب خارج العراق من وزارة الهجرة والمهجرين (ممن ليس لديهم جواز سفر).

1. القبول وفقا للبرامج والاتفاقيات النافذة مع البلدان العربية والأجنبية (التبادل الثقافي).

2. قبول أبناء وزوجات الدبلوماسيين العاملين في العراق.

3. القبول على النفقة الخاصة.

1. أن يكون الطالب حاصلا على شهادة الاعدادية العراقية أو ما يعادلها.

2. يتم معادلة شهادة الطالب غير العراقية من وزارة التربية العراقية/المديرية العامة للتقويم والامتحانات.

3. ألا يكون قد مضى على تخرج الطالب من الدراسة الاعدادية أكثر من ثلاث سنوات بالنسبة لقناتي التبادل الثقافي وأبناء وزوجات الدبلوماسيين العاملين في العراق، وألا يمضي على تخرج الطالب أكثر من أربع سنوات بالنسبة لطالب النفقة الخاصة للقبول في الدراسة الصباحية ويستثنى من ذلك من يتم قبوله في الدراسة المسائية .

4.أن يكون الطالب مستوفياً للحد الأدنى للقبول في الكلية والجامعة التي يرغب الدراسة فيها وفقاً للاختيارات المبينة في استمارة التقديم وطبقاً لترتيب الرغبات.

على ان يكون الحد الأدنى للقبول كالآتي

* 91 % للاختصاصات الطبية .

* 81 % للاختصاصات الهندسية/ اولتقنيات الطبية الصحية .

*  51 % للعلوم الصرفة .

*  27 % القانون/ العلوم السياسية .

*  21 % للاختصاصات الأخرى.

5. تستوفى الأجور الدراسية ذاتها المستوفاة من الطلبة المقبولين على قناة التعليم الحكومي الخاص الصباحي بالنسبة للطلبة المتقدمين للقبول على قناة النفقة الخاصة للدراسة الأولية الصباحية المذكورة في الفقرة (3/اولا) أعلاه، اما المتقدمين للدراسة المسائية تستوفى الاجور ذاتها المستوفاة من طلبة الدراسة المسائية.

6. يستثنى من شرط سنة التخرج من يتم قبوله في الدراسات المسائية.

7. تقديمه شهادة صحية تؤيد خلوه من الإمراض فضلا عن نجاحه في الفحص الطبي على وفق الشروط الخاصة بكل دراسة.

8. يقوم الطالب أو الجهة الرسمية المرشحة له بتسديد رسم التسجيل السنوي في بداية كل عام دراسي بالعملة الاجنبية أو بما يعادلها بالدينار العراقي ووفقا لما هو متفق عليه في البرنامج التنفيذي بين البلدين .