قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي هو قسم اداري في الجامعة له فروع ارشادية في كل الكليات وأقسام الجامعة ومعني بتقديم خدماته التربوية المتميزة لطلبة الجامعة كافة وبالتعاون والتنسيق مع الاقسام العلمية وعمادات الكليات ادراكا بأهمية الاقتران بين الجانب التربوي والجانب العلمي والتعليمي معا، وايمانا بضرورة ايجاد بيئة أكاديمية تعتني بالرصانة التربوية مثلما تعتني بالرصانة العلمية.
رؤية القسم:
تحقيق مساهمة فاعلة في رفد المجتمع بعناصر تمتاز بالوعي الفكري والثقافي والديني من خلال بناء الشخصية الجامعية للطلبة وتعزيزها بالمفاهيم والقيم الدينية والأخلاقية ومبادئ الالتزام العامة والسلوك المهني العالي بما يكون له أثر واضح في تنمية حب الوطن والاعتزاز بالانتماء إلى الهوية الوطنية والثقافية والحضارية ، وتنمية الشعور العالي بالمسؤولية وحب العمل والتطوير والإخلاص والنزاهة وغيرها من القيم النبيلة .
رسالة القسم:
تعزيز الثقة بالنفس وترسيخها لدى نفوس الطلبة من خلال استيعاب نشاطاتهم المختلفة وتوجيهها بالاتجاه الذي يؤدي إلى اكتسابهم المهارات العلمية في مجال تخصصهم ، والعمل على ايجاد أجواء ومناخات فكرية تسهم إلى حد ما في التحصين الفكري لأبنائنا من كل ما يمكن أن يعصف بأذهانهم من الخرافات الفكرية والعقائدية
أهداف القسم:
يقدم قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي خدماته الارشادية للطلبة والطالبات بشكل مباشر من خلال التواصل معهم ، كما يقدم خدماته التوجيهية من خلال تنفيذ مجموعة برامج عامة منها:
اولا :برنامج الاثراء الفكري
وذلك بإعداد جدول محاضرات يلقي فيها متخصصون بالجوانب الفكرية المختلفة مثل الاخلاق والعقيدة بغية تعزيز معارف الطلبة بهذه الجوانب بما لها من أثر إيجابي على بناء شخصيتهم.
ثانيا: البرنامج التنموي
ويهدف إلى إقامة سلسلة من المحاضرات وورش العمل التي يركز فيها على تسمية قدرات الطلبة ومهاراتهم العامة والتي تتعلق بمناحي الحياة الاجتماعية والأكاديمية.
ثالثا: الملتقيات والحوارات
إذ يحتضن قسم الارشاد المواهب المتنوعة للطلبة مثل المطالعة وكتابة الشعر والرسم والهوايات الرياضية ، ثم يقوم بعقد الملتقيات للمجاميع حسب تلك المواهب ويتم تبادل الخبرات والتنافس والمسابقات.
كما وتعقد ملتقيات حوارية لتدريب الطلبة أسلوب الحوار الهادف في قضايا مختلفة لها مساس بالحياة العامة والسلوك القويم ولفسح المجال لهم في صياغة الأفكار الريادية والتبادل المعرفي مع الآخرين سواء أكانوا من الزملاء أم من الأساتيذ أصحاب الخبرة في مجالاتهم المختلفة.
رابعا: الاعلام التربوي
في محاولة لإشراك الطلبة وتحفيزهم على الكتابة والتعبير عن آرائهم في النشاطات الاعلامية لأقسامهم وكلياتهم وتمكينهم من النشر عبر الجداريات والمطويات ونحوها أو عبر الوسائل الالكترونية .
خامسا : تهذيب مواقع التواصل الاجتماعي
وذلك من خلال انشاء صفحة خاصة بإرشاد كل كلية أو قسم وبمشاركة الطلبة لتمكينهم من الاستعمال الأمثل لمواقع التواصل الاجتماعي وبما يحقق الفائدة على وفق الأساليب الحضارية التي ينبغي أن تعبّر عن واقع الشخصية الاكاديمية وتساهم في بنائها في آن واحد.
سادسا : السفرات الطلابية
يتولى القسم تسيير سفرات طلابية مصحوبة ببعض أعضاء هيأة التدريس إلى أماكن الترويح النفسي والروحي حيث الزيارات الدينية المقترنة بزيارة بعض الأماكن الترفيهية مما يسهم في خلق أجواء ودية بين الطلبة من جهة وبينهم وبين الكادر التدريسي من جهة أخرى.
سابعا : خدمة المجتمع
حثّ الطلبة على القيام بالأعمال الخيرية والتطوعية مثل زيارة دور الأيتام أو دور المسنّين لتقديم الهدايا لهم والدعم المعنوي مما ينعكس أثره على الطلبة أنفسهم بتنمية روح التعاون والتكافل وغيرها من أعمال تخدم المجتمع مثل التبرع بالدم وحملات تعاونية أخرى.