اتصل بنا
د. حسام علي العبيدي
guidance@alkafeel.edu.iq

بعد أن تم تشكيل وحدة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي في الجامعة لتنفيذ ما ترسمه لجنة رسم السياسات التربوية المنبثقة من العتبة العباسية المقدسة، وإيمانا من رئاسة الجامعة الموقرة بأهمية البرنامج الإرشادي والتربوي، وتعزيزاً لمكانة الإرشاد والتربية، تم رفع مستوى التسمية من (وحدة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي) الى (قسم الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي) إبرازا للدور المهم لعملهم، وليتمكن القائمين على تنفيذ البرامج الإرشادية من إيصال احتياجات عملهم الى مجلس الجامعة الموقر مباشرةً من خلال عضوية رئيس القسم للمجلس، وتتكون رئاسة القسم من رئيس القسم ومقررين (مقرر للقسم مسؤول عن متابعة المرشدين مع مقررة للقسم مسؤولة عن متابعة المرشدات)، ولكل قسم علمي من أقسام الجامعة مرشد للطلاب ومرشدة للطالبات.

يقوم مركز الإرشاد الطلابي بتقديم البرامج التعليمية والتوعوية للمجتمع المحلي من خلال الوسائل الإعلامية المختلفة مثل النشرات المطبوعة والكتيبات والصحف المحلية والبرامج الإذاعية والتلفزيونية. وذلك لتوعية الأفراد بالبرامج الإرشادية وتحقيق استفادتهم من هذه البرامج. ويعد المركز برامج خاصة وورش عمل ودورات تدريبية، كما يقوم بإعداد كتيبات ونشرات تعليمية وتثقيفية ويقدم الاستشارات المتعلقة بالإرشاد النفسي بصفة عامة وبالسلوك الإنساني والعلاقات الإنسانية بصفة خاصة كما يقدم خدمات تقييمية على حسب حاجة مؤسسات القطاع العام أو الخاص.


أولاً: محور الدروس الإثرائية 

ليكون الطالب قائد الرأي المستقبلي مؤثراً فاعلاً وسط عالم متحد ممنهج لقيم الإنسان الفطرية عليه أن يكون متسلحاً بالعلم و المعرفة العقائدية الإسلامية فضلاً عن تخصصه الأكاديمي , وجدت لجنة رسم السياسات التربوية العليا أن بإمكان الدروس الإثرائية تزويده بهذه المعارف و حصلت على موافقة وزارة التعليم العالي و البحث العلمي على إضافة المواد الآتية :

  1. دروس العقائد لطلبة المرحلة الأولى 
  2. دروس الفقه الإسلامي لطلبة المرحلة الثانية 
  3. دروس الأخلاق الأسلامية لطلبة المرحلة الثالثة 
  4. دروس السيرة النبوية و السيرة العلوية لطلبة المرحلة الرابعة 


ثانياً: الدرس الحواري

مجموعة محاضرات متنوعة في الكورس الأول تقدم إلى الطلبة و لكافة الأقسام و المراحل الأربع يتناوب على تقديمها أساتذة متنوعي التخصصات و المعارف تتناول قضايا مختلفة لها مساس بالحياة العامة تهدف إلى إنتاج أفكار ريادية خلاقة مبدعة لمعالجة قضايا محور الدرس . 


ثالثاً: دورات في التنمية البشرية 

دورات متنوعة في فن التعامل مع الآخرين و التأثير فيهم و أدارة الوقت و التخطيط و القيادة و البرمجة اللغوية العصبية و غيرها, تقام في الكورس الثاني و لكافة الأقسام و للمراحل الأربع, يتناوب على التدريب فيها مدربون محترفون ممن تختارهم الكلية أو الطلبة وفق معايير الكلية .


رابعاً: الملتقيات 

تجمعات طلابية تؤسس وفق الميول و الإتجاهات و الهوايات المشتركة كالإبتكار و الفن و الأدب و الرياضة يستطيع الطالب من خلالها الإفصاح عن مكنوناته التي قد لا يكون تخصصه الدراسي يسمح بها, و يكون تأسيسها في كل مرحلة و قسم ثم تتحد لتكون ملتقى في الكلية ليتمكن الطالب من التعرف على الطلبة الذين يشاطرونه الهواية أو الميل أو الإتجاه في عموم أقسام الكلية, ولتكون نواة لملتقيات كبرى في المجتمع بعد التخرج, تترك إدارة و تنظيم الملتقيات إلى الطلبة و يكون دور وحدة الإرشاد النفسي و التوجيه التربوي إشرافي للمساعدة . 


خامساً: الإعلام التربوي 

إشراك الطلبة و تحفيزهم على الكتابة و التعبير عن آرائهم في كل النشاطات الإعلامية في أقسامهم و في الكلية و تمكينهم من النشر عبر المطويات و النشرات الجدارية و الالكترونية و مجلة الكلية و غيرها و المشاركة الفاعلة في المنتدى الالكتروني ضمن مساحة القسم المتاحة فيه . 


سادساً: تهذيب مواقع التواصل الإجتماعي 

تحفيز الطلبة و تدريبهم على إدارة مواقع التواصل الإجتماعي و تأسيس صفحات خاصة بأقسام الكلية يتولى الطلبة إدارتها و نشر المعارف و النشاطات من خلالها و السيطرة على الأفكار المشبوهة و تهذيبها و الرد عليها بأسلوب علمي حضاري متمدن.


سابعاً: إحياء المناسبات الدينية 

تحفيز الطلبة و تدريبهم على إحياء المناسبات الدينية بمختلف النشاطات و إستثمار الإعلام التربوي و مواقع التواصل الإجتماعي و إقامة المهرجانات لاستلهام قيم الفضيلة منها, بالإعتماد على ما حصلوا عليه من معارف وفرتها لهم الدروس الإثرائية, و من قدرات وفرتها لهم الدروس الحوارية و دورات التنمية البشرية, لذا يعد هذا النشاط هو الميدان التطبيقي لخطوات البرنامج الست السالفة الذكر.