جامعة الكفيل
عن الجامعة
الحياة الجامعية
البحث العلمي
الاخبار
الأحداث
خدماتنا
جامعة الكفيل تستذكر شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السلام)
2024 - 09 - 11

نظم قسم الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي في جامعة الكفيل، اليوم الأربعاء الموافق 2024/9/11، مجلس عزاء بذكرى شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السلام)، بحضور الأستاذ الدكتور نورس محمد شهيد الدهان، رئيس الجامعة، إلى جانب عمداء الكليات ومعاونيهم ومنتسبي الجامعة.

بدأ المجلس بتلاوة عطرة من القرآن الكريم بصوت القارئ السيد أحمد الزاملي من معهد القرآن الكريم التابع للعتبة العباسية المقدسة فرع النجف الأشرف. ثم ألقى السيد جعفر المروج كلمة بالمناسبة، استعرض فيها جانبًا من سيرة الإمام الحسن العسكري (عليه السلام)، مسلطاً الضوء على دوره في الحفاظ على تعاليم الإسلام وتحدياته مع الحكام الظالمين في زمانه.

الإمام الحسن العسكري (عليه السلام) هو الإمام الحادي عشر من أئمة أهل البيت (عليهم السلام)، تولى الإمامة في زمن كانت فيه الأمة الإسلامية تمر بفترات عصيبة من الضغوط السياسية والاضطهاد على يد الحكام العباسيين، رغم ذلك، تمكن الإمام العسكري (عليه السلام) من نشر تعاليم الدين وحماية الأمة من الانحراف، مستفيدًا من حكمته وحنكته في التعامل مع الظلم والاستبداد.

تعرض الإمام الحسن العسكري (عليه السلام) إلى الاضطهاد والسجن المتكرر من قبل الحكام العباسيين، الذين كانوا يخشون من تأثيره الواسع على الأمة الإسلامية. وقد عاش حياته تحت المراقبة الصارمة في مدينة سامرا، ورغم كل ذلك، تمكن من التواصل مع أتباعه ونشر العلوم والمعارف الدينية.

وفي النهاية، قام الطغاة بقتله (عليه السلام) أثر السم، لينهي مسيرة حافلة بالعطاء والإخلاص للدين الإسلامي في عام 260 هـ، مما أثار حزنًا عميقًا بين محبيه وأتباعه.

تخلل مجلس العزاء مراثي حسينية عبّرت عن الحزن الكبير بهذه المناسبة الأليمة، واختتم المجلس بالدعاء للإمام الحجة (عجل الله فرجه الشريف) بالظهور العاجل لنصرة المظلومين وإقامة دولة العدل.