جامعة الكفيل تحيي ذكرى دفن الأجساد الطاهرة لشهداء الطف (عليهم السلام)
2024 - 07 - 20

نظّم قسم الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي في جامعة الكفيل مجلسه السنوي لإحياء ذكرى دفن الأجساد الطاهرة لشهداء الطف (عليهم السلام)، اليوم السبت الموافق 2024/7/20، في قاعة المناسبات بمبنى رئاسة الجامعة. حضر المجلس رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور نورس محمد شهيد الدهان، وعمداء الكليات، وأعضاء الهيئة التدريسية، وجمع من الموظفين.

ابتدأ المجلس بتلاوة آيات من الذكر الحكيم بصوت القارئ مهند الميالي، مدير معهد القرآن الكريم التابع للعتبة العباسية المقدّسة فرع النجف الأشرف. ثم ألقى الشيخ جعفر الوائلي كلمة تناول فيها تفاصيل دفن الأجساد الطاهرة لشهداء الطف وعودة الإمام زين العابدين (عليه السلام) إلى كربلاء المقدسة لدفن أبيه الإمام الحسين (عليه السلام) وعمه العباس (عليه السلام) وبقية الشهداء.

وفي حديثه، أشار الشيخ الوائلي إلى المدة التي بقيت فيها الأجساد الطاهرة على أرض كربلاء دون دفن، حيث بقيت لمدة ثلاثة أيام تحت الشمس الحارقة بعد معركة الطف الخالدة، ومنع دفنها من قبل بني أمية. وأوضح الشيخ أن الإمام زين العابدين (عليه السلام) عاد إلى كربلاء بمعجزة إلهية، وقام بدفن الأجساد الطاهرة بمساعدة بعض القبائل الذين كانوا يعيشون بالقرب من الموقع.

وأكد الشيخ الوائلي على أهمية هذه الذكرى في تسليط الضوء على تضحيات أهل البيت (عليهم السلام) ومعاناتهم في سبيل القيّم الإنسانية السامية، مشددًا على ضرورة استذكار هذه القيم ونقلها للأجيال القادمة.

يذكر أن جامعة الكفيل تحرص على إحياء المناسبات الدينية واستذكار سيرة أهل البيت (عليهم السلام)، لما تحمله من معاني وقيم إنسانية عميقة، وما عانوه من الأذى والاضطهاد من أجل الحفاظ على هذه القيم وديمومتها.