باحث يناقش الأبعاد التربوية لمنهج الإمام الحسن (عليه السلام) في بناء الفرد والأمة
2024 - 06 - 29

 ناقش الأستاذ المساعد الدكتور الشيخ أحمد علي الخفاجي، عميد كليّة القانون بجامعة الكفيل، الأبعاد التربوية لمنهج الإمام الحسن (عليه السلام) في بناء الفرد والأمة، وذلك في بحثه الافتتاحي لمؤتمر الإمام الحسن (عليه السلام) الثاني، الذي أقيم ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي اليوم السبت الموافق 2024/6/29.

وأوضح الخفاجي في ملخص البحث أن "الإسلام هو الرسالة الخاتمة التي تهدف إلى هداية البشرية جمعاء وتنظيم علاقة الإنسان بربه وبمن حوله"، مضيفًا أن "الإسلام يضمن سعادة الإنسان في الدنيا والآخرة من خلال تنظيم علاقاته". وأشار إلى أن التربية تُعد من أهم مقومات الشخصية الإنسانية التي يسعى الإسلام إلى تعزيزها عبر النصوص القرآنية والأحاديث الشريفة وسيرة الأنبياء والأئمة.

وأكد الباحث على دور السنة النبوية في تقديم موروث غني من الأحاديث التي تتناول الجوانب التربوية والأخلاقية، لافتًا إلى أن الأئمة، وخصوصًا الإمام الحسن (عليه السلام)، كانوا يوجهون الأمة ويعلمونها من خلال سلوكهم وتعاليمهم.

وأشار الخفاجي إلى أن حياة الإمام الحسن (عليه السلام) كانت مليئة بالمعارف التربوية والأخلاقية، والتي تعكس قيمة الإنسان في المنهاج التربوي الإسلامي. وأكد أن الورقة البحثية تناولت بعضًا من جوانب عبادة الإمام الحسن وتواضعه وأخلاقه، مسلطًا الضوء على الأبعاد التربوية في منهجه الإصلاحي لبناء الفرد والأمة.

واختتم الخفاجي بأن "الإمام الحسن (عليه السلام) كان انموذجًا للأخلاق الرفيعة في تعامله مع أصحابه وأعدائه، مما يجعله قدوة في السعي لبناء مجتمع متكامل يعتمد على القيم الإسلامية الأصيلة".