انطلاق مؤتمر الإمام علي (عليه السلام) العلمي ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي الثاني في جامعة الكفيل
2024 - 06 - 28

أطلقت العتبة العباسية المقدسة مؤتمر الإمام علي (عليه السلام) العلمي، ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي الثاني، بالتعاون مع جامعة الكفيل. شهد المؤتمر الذي أقيم اليوم الجمعة الموافق 2024/6/28، في كليّة الطِب بجامعة الكفيل، حضور عدد من الشخصيات البارزة، بما في ذلك الأمين العام للعتبة العباسية السيد مصطفى مرتضى آل ضياء الدين، والأستاذ الدكتور عباس رشيد الدده رئيس هيأة التربية والتعليم العالي في العتبة العباسيّة المقدّسة، ورئيس جامعة الكفيل الأستاذ الدكتور نورس محمد شهيد الدهان، والدكتور أفضل الشامي مدير مكتب سماحة السيد الصافي، والأستاذ الدكتور نوال عائد الميالي، إلى جانب أعضاء مجلس إدارة العتبة ومسؤوليها وشخصيات حوزوية ورسمية وأكاديمية.

أسبوع الإمامة العلمي الدولي الثاني يقام تحت شعار "النبوة والإمامة صنوان لا يفترقان"، ويهدف إلى تسليط الضوء على منهاج الأئمة في تربية الفرد والأمة. افتتحت فعاليات المؤتمر بتلاوة آيات من القرآن الكريم بصوت الشيخ مهدي قلندر، تلتها قراءة سورة الفاتحة ترحمًا على أرواح شهداء العراق، والاستماع إلى أنشودة العتبة العباسية (لحن الآباء)، ثم كلمة اللجنة التحضيرية والعلمية للمؤتمر ألقاها رئيس جامعة الكفيل الدكتور نورس الدهان.

يتضمن المؤتمر مناقشة ثمانية بحوث تتناول محاور متعددة تشمل أثر روايات الإمام علي (عليه السلام) في العلوم القرآنية والتفسيرية، والتربية الدينية (العقدية والفقهية)، والتربية النفسية والأخلاقية والاجتماعية، والتربية الأدبية والثقافية، بالإضافة إلى التربية الصحية والبدنية. يهدف المؤتمر إلى تكريس علوم أهل البيت (عليهم السلام) وسيرتهم في معالجة أزمات العالم المعاصر، وتبيان دورهم في حلّ الشبهات الفكرية والتصدي للأفكار المنحرفة.