قسم اخبار عامة
فرع الكيمياء الصيدلانية
2023 - 12 - 04

فرع الكيمياء الصيدلانية هو أحد الفروع العلمية الأساسية في كليات الصيدلة في العراق، ويهتم بدراسة المواد الكيميائية ذات العلاقة بالصيدلة والطب، من حيث تحضيرها، تحليلها، تركيبها، وفعاليتها الدوائية والحيوية. يهدف الفرع إلى منح الطلبة خلفية علمية واسعة ومتنوعة في مجال الكيمياء الصيدلانية، وتزويدهم بالمهارات اللازمة لتصميم واكتشاف وتطوير الأدوية الجديدة والمحسنة، وتقييم جودتها وسلامتها وفعاليتها. كما يسعى الفرع إلى تعزيز البحث العلمي والتعاون مع الفروع الأخرى في الكلية والمؤسسات الصحية والأكاديمية ذات الصلة.


من المجالات الدراسية والتخصصية التي يقدمها الفرع للطلبة في الدراسات الأولية والعليا ما يلي:


- الكيمياء العضوية: تدرس هذه المادة في المرحلتين الأولى والثانية، وتتناول دراسة المركبات العضوية وخصائصها وتفاعلاتها وتطبيقاتها في الصيدلة والطب.

- الكيمياء التحليلية: تدرس هذه المادة في المرحلة الأولى، وتتناول دراسة المبادئ والطرق والتقنيات المستخدمة في تحليل وتشخيص المركبات الكيميائية والدوائية والحيوية.

- الكيمياء الصيدلانية اللاعضوية: تدرس هذه المادة في المرحلة الثالثة، وتتناول دراسة المركبات اللاعضوية وخصائصها وتفاعلاتها وفائدتها الطبية والصيدلانية، مثل العناصر والمركبات الفلزية واللافلزية والمعقدات والمحاليل والتوازنات والأحماض والقواعد والأملاح والمؤشرات والمخفضات والمؤكسدات والمخلبات والمضادات الحيوية والفيتامينات والمعادن والمغذيات والملوثات والسموم.

- الكيمياء الصيدلانية العضوية: تدرس هذه المادة في المرحلة الثالثة والرابعة والخامسة، وتتناول دراسة المركبات العضوية الدوائية وتركيبها وتحضيرها وتفاعلاتها وفعاليتها الدوائية والحيوية والعلاقة بين التركيب الهيكلي والتأثير الحيوي للأدوية.

- التحاليل الصيدلانية المتقدمة: تدرس هذه المادة في المرحلة الخامسة، وتتناول دراسة الطرق والتقنيات المتقدمة في تحليل وتشخيص المركبات الكيميائية والدوائية والحيوية، مثل التحاليل الطيفية والكروماتوغرافية والكهرومغناطيسية.


يضم الفرع المختبرات العلمية التالية:

الكيمياء التحليلية

الكيمياء العضوية

الكيمياء اللاعضوية

الكيمياء العضوية الصيدلانية

التحاليل الصيدلانية المتقدمة

 الكادر التدريسي:

ا.د. ضرغام قاسم شهيد

م.د. علي جبار راضي

م. جواد كاظم جواد

م.م.احمد رضا عبد الجواد

م.م. سحر حسين عبدالله

م.ب. منار محمد جواد

م.ب. زهراء فلاح حسين