كلية الطب
تأسست عام 2022، وتسعى كلية الطب في جامعة الكفيل لرفد المجتمع العراقي بأطباء مؤهلين لتشخيص المشكلات الصحية ومعالجتها، وهي حريصة كل الحرص على إعداد أطباء يتحلون بالأخلاقيات السامية للمهنة، فضلا عن امتلاكهم المهارات والقدرات العلمية في ميدان تخصصهم. ومدة الدراسة فيها ست سنوات باللغة الانكليزية للدراسة الصباحية، ويمنح المتخرج فيها شهادة البكالوريوس في الطب والجراحة العامة M.B.Ch.B. ويؤهل لممارسة الطب العام في مختلف المؤسسات الطبية والتعليمية التابعة لوزارة الصحة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، كما يؤهل لإكمال الدراسات العليا بمختلف التخصصات الطبية أو الأكاديمية


اعداد الطلب كلية الطب جامعة الكفيل
تالكلية او القسمالدراسةالمرحلةاعداد الطلبة الكليالجنس
ذكرانثى
2022-2023الطب البشريالصباحية11629369
2ـــ
3ـــ
4ـــ
5ـــ
6ـــ
total sum1629369


الرؤيا والرسالة والاهداف:
تهدف كلية الطب جامعة الكفيل أن تكون على مستوى عالمي تتميز في التعليم والبحث العلمي والرعاية الصحية ، وإعداد الاجيال القادمة من مقدمي الخدمات الصحية يتميزون بالرحمة والابتكار والمهنية والالتزام بتحسين صحة ورفاهية الافراد ويلبون احتباجات المجتمع. . سيتم تحقيق ذلك من خلال نهج متكامل يؤكد على التعاون والتنوع والتعلم مدى الحياة ، وتعزيز ثقافة التميز والابتكار والقيادة.

فلسفسة البرنامج الاكاديمي:
يركزالبرنامج الاكاديمي على المخرجات ومحورية الطالب في عملية التعلم مع دمج المعرفة النظرية والمهارات السريرية والتطوير المهني مع التأكيد على الطب القائم على الأدلة ، التعاون بين المهن المختلفة ، الاخذ بنظر الاعتبار المشاكل الصحة العالمية واتخاذ القرارات الأخلاقية ، وإعداد طلابنا للتفوق في نظام رعاية صحية سريع التطور. 

سيكون هناك تعرض سريري مبكر للطلاب ، وسيكون بمقدورهم المساهمة في تقديم الرعاية الصحية للمرضى. 

يتألف البرنامج من مرحلتين , كل مرحلة ثلاثة سنوات , ما قبل التدريب السريري ومرحلة التدريب السريري ، ويركز في البداية على مواضيع محددة. ومع ذلك سيكون هناك العديدد من الفرص للأنشطة التكاملية ،و بمرور الوقت نهدف لتحقيق التكامل الكامل في غضون بضع سنوات.
يوفر البرنامج مزيد من الفرص للطلاب للتفاعل مع المرضى خارج قاعات الدروس مع مزج المعرفة العلمية الأساسية بسلاسة مع التطبيق العملي في بيئة سريرية مع التركيز على تعزيز انخراط الطلاب ومشاركتهم ، وسوف يتمتع الطلاب بقدر أكبر من الاستقلالية في تكييف دراساتهم بما يتناسب مع اهتماماتهم. 

يتميز البرنامج الاكاديمي بتيسير تعلم الطلاب من خلال تغطية أجهزة الجسم والمشاكل السريرية الأساسية للمرضى.

المهنية:
تسعى كلية الطب الطب جامعة الكفيل الى ان تكون متميزة في التدريب والتطوير المهني اذ سيكون هناك تدريب الطلاب من خلال برنامج احترافي عالي الجودة مع نهج شامل لتطوير اطباء مهنيين والذين سوف يساهمون بشكل إيجابي في نظام الرعاية الصحية.
سيتم دمج جوانب مختلفة من السلوك المهني في اجزاء متعددة للمنهاج الدراسي ، مما يسمح للطلاب بالمشاركة الفعالة في ورش عمل وندوات بصورة تفاعلية ودراسة الحالات المرضية وسيناريو لعب الأدوار وتطبيق مبادئ الاحتراف في رعاية المرضى الفعلية. . أيضًا ، سيركز البرنامج على اجراء تمارين اتخاذ القرارات الأخلاقية ، والتدريب على التواصل بين المريض والطبيب ، والتعاون بين المهن المختلفة ، والتعليم المستمر.

البحث العلمي:
من خلال تعزيز ثقافة البحث العلمي ، ستعمل كلية الطب جامعة الكفيل بتشجيع أعضاء هيئة التدريس والطلاب على الانخراط في بحوث علمية هادفة تعالج التحديات الطبية الملحة للمجتمع ، مما يؤدي إلى تحسين رعاية المرضى والمخرجات الصحية.

تعلم الطلاب:

 سيتم تقديم الدعم لطلبة الكلية في تعلمهم من قبل كادر متخصص سريري وغير سريري ومساعدتهم في أن يصبحوا معتمدين على انفسهم في عملية التعلم و بشكل تدريجي. سيتلقى الطلاب دعم خاصا في التعليم الإلكتروني عند الضرورة وفي مرحلة الاستعدادً للتخرج سيشاركون في برنامج التدريب السريري حيث سيعملون جنبًا إلى جنب مع الفريق الطبي في رعاية المرضى .

 دعم الطلاب وتعلمهم:

 بالإضافة إلى التعاون الوثيق بين الطلاب والموظفين ، سيتمكن جميع الطلاب من الوصول إلى الخدمات المطلوبة مثل الاستشارات و الإرشاد وبرامج التوجيه وشبكات الدعم والمرشد الأكاديمي الشخصي الذي سيرشدهم ويدعمهم خلال دراستهم. 

مواقع التعلم:

 سيتعلم الطلاب في بناية كلية الطب ، بما في ذلك في مركز المهارات السريرية والمستشفيات التعليمية ومراكز الرعاية الأولية مع توفير فرص للتدريب داخل المجتمع. 

التقييم والتقدم اثناء البرنامج الاكاديمي:

 سيكون الغرض العام من التقييم هو التأكد من أن مخرجات الكلية تكون أمنة وكفوءة ولتحقيق ذلك ، سيتم استخدام طرق تقييم متعددة ، وسيتم ربط جميع التقييمات بألاهداف والمخرجات الإجمالية للبرنامج. . سيتم دعم تطوير الطلاب من خلال التقييمات التكوينية ، وسيتم تقييم الكفاءة في الإجراءات العملية من خلال تقييمات الإتقان مع تقليل عدد التقييمات النهائية التحصيلية. سيتم تحديد التقدم في البرنامج الاكاديمي من خلال الأداء في التقييمات النهائية التحصيلة. 

 تنمية القدرات السريرية:

 سيتم دعم القدرات السريرية للطلاب من خلال مشاركتهم في وقت مبكر من البرنامج الاكاديمي للكلية في في التدريب السريري ويتم تعزيزها من خلال تعلم الإجراءات العملية في مختبر المهارات السريرية بحيث عند التخرج ، يكون الطالب قد امتلك الكفاءة في جميع الإجراءات العملية المطلوبة منه.

 قيادة وإدارة البرنامج الاكاديمي:

 ستتم قيادة وإدارة المنهاج مركزيا من قبل لجنة المناهج و مديري الدراسات الذين سيقودون المرحلة قبل السريري والسريري من مراحل البرنامج. سيساهم تقييم الطلاب وأعضاء هيئة التدريس للبرنامج في تطويره وإدارته وتطبيقه وتجديده. 

ضمان وتحسين الجودة:

ستتم قيادة هذه العمليات وإدارتها مركزيًا من خلال مدخلات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين.

حول كلية الطب

تهدف كلية الطب في جامعة الكفيل إلى تأهيل وتخريج أطباء مؤهلين ومتميزين، وتقديم الرعاية الصحية ذات الجودة العالية للمجتمع. تسعى الكلية إلى تحقيق ذلك من خلال اختيار أفضل الطرائق العلمية في توصيل المعلومات والمهارات الطبية للطلاب، وتوفير برامج تدريب عملي في مختبرات الكلية وفي المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية بإشراف متخصصين.تسعى الكلية أيضًا إلى الاستفادة من التقنيات الحديثة في تقديم الرعاية الصحية، وتطوير البرامج الرقمية والأنظمة الذكية لتسهيل وتحسين جودة الرعاية الصحية. وتهدف الكلية أيضًا إلى تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض في المجتمع، والالتزام بالأخلاقيات الطبية والمعايير المهنية العالية.بهذه الطريقة، تسعى كلية الطب في جامعة الكفيل إلى تحقيق رؤيتها في تأهيل وتخريج أطباء مؤهلين ومتميزين لتلبية احتياجات المجتمع الصحية والطبية المتزايدة. وتسعى الكلية إلى تطوير ملاكها التدريسي والتطوعي من خلال توفير برامج تدريب وتطوير مستمرة، وتشجيعهم على البحث العلمي ونشر النتائج في المجلات العلمية المرموقة.

تتألف كلية الطب في جامعة الكفيل من خمسة طوابق، وتبلغ مساحتها الإجمالية 9000 متر مربع، حيث تضم أربع قاعات دراسية مصممة بأحدث التصاميم الهندسية، واحدى عشر من المختبرات المجهزة بأحدث المعدات والأجهزة والمواد المختبرية الحديثة. تم بناء المختبرات بطريقة تراعي الأمن والسلامة ووفقا لمعايير الجودة ومتطلبات الاعتماد الأكاديمي الدولي. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الكلية على مكتبة خاصة بها تشتمل على المناهج والمصادر العلمية المتعلقة بالتخصص، ومكاتب خاصة بالتدريسيين.