2018/02/26 2:16pm
941
أختتم يوم أمس الأحد الموافق 25/2/2018م المؤتمر العلميّ الثاني حول النزوح والهجرة والذي أقامته كلّية الكفيل الجامعة بالاشتراك مع كلّية التمريض / جامعة الكوفة حيث ألقت السيدة الأستاذ الدكتور راجحة عبد الحسن حمزة عميد كلّية التمريض / جامعة الكوفة التوصيات التي خَلُصَ لها المؤتمر:
1.    الاهتمامُ بتوثيقِ الجهود المبذولة من قِبل العاملينَ في إغاثةِ ودعمِ اللاجئينَ محلياً وعالميّاً.
2.     تفعيلُ التنسيقِ بين الجهاتِ الفاعلةِ حكومياً كوزارةِ الصّحةِ ووزارةِ الهجرةِ والمهجرينَ ووزارةِ الدِّفاعِ ووزارةِ الداخليّةِ ووزارة التربيةِ ووزارةِ التّعليم العاليّ والبحثِ العلميّ والجهاتِ الحكوميّة والدوليّة الأخرى لخدمةِ النازحينَ في أماكنِ سكناهم الحاليّة والتعجيل بعودتِهم إلى مدنهم الأصلية.
3.    مفاتحةُ وزارةِ الخارجيّة لإعدادِ احصائياتٍ دقيقةٍ عن عددِ المهاجرينَ العراقيينَ وأماكنِ تواجدهم وأوضاعهم الماديّة والاجتماعيّة ومتابعتِها بصورةٍ مستمرةٍ حفاظاً على كرامتِهم وحقّهم في العيش الكريم.
4.    وضعُ استراتيجيّةٍ وطنيّةٍ لحمايةِ النّازحينَ داخليّاً تستندُ على نهجٍ قائمٍ على حقوقِ الانسانِ والمواثيقِ الدوليّةِ والإنسانيّةِ.
5.     تنظيمُ ندواتٍ وورشِ عملٍ للجهاتِ العاملةِ ميدانياً لتنميةِ قدراتِهم على إدارةِ الأزماتِ والتعاملِ مع المتغيراتِ وتوحيدِ جهودِها وتنظيمِه.
6.    دراسةُ الأسسِ القانونيّة النّافذةِ التي تتعلّقُ بالهجرةِ والنّزوحِ من خلالِ إقامةِ ورشِ عملٍ وندواتٍ من قِبلِ المتخصصينَ لرفعِ توصياتٍ لتعديلِ أو استصدارِ قوانينٍ من الجهاتِ التشريعيّة لوضع حلولٍ مستدامةٍ تحدُّ من ظاهرتي الهجرةِ والنّزوح مستقبلاً.
7.    الاهتمامُ بالجانبِ النفسيّ والتّعليميّ للنّازحينَ بصورةٍ عاجلةٍ وتوفيرِ بيئةٍ تعليميّةٍ إيجابيّةٍ لهم لاستقطابِهم وتعزيزِ روحِ الانتماءِ لبلدِهم الأصل العراق.
8.    تشكيلُ لجنةٍ من كلّية الكفيلِ الجامعةِ وكلّيةِ التّمريضِ جامعة الكوفة لمتابعةِ تنفيذِ التوصيات أعلاه .